يوم علمي بعنوان ” متحدون من أجل الأرض: إرثنا. مستقبلنا” بالتعاون مع الجمعية الأردنية لمكافحة التصحر وتنمية البادية

افتتح رئيس جامعة عجلون الوطنية الأستاذ الدكتور فراس الهنانده، وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف 2024، فعاليات اليوم العلمي لكلية الزراعة في الجامعة بعنوان” متحدون من أجل الأرض: إرثنا. مستقبلنا”، بالتعاون مع الجمعية الأردنية لمكافحة التصحر وتنمية البادية، بحضور رئيس الجمعية المهندس حسن جبر، وبمشاركة عدد من الباحثين والعلماء والمختصين في هذا المجال.
وأشار الهنانده في كلمته، إلى أهمية الجهود العالمية والتعاون الدولي في هذا اليوم العالمي في التصدي لظاهرة التصحر، مؤكداً على التزام الجميع بالتكاتف معاً لحماية البيئة.
وأكد الهناندة على الدور المحوري للجامعة في محاربة التصحر من خلال الأبحاث العلمية المتقدمة، وتطوير تقنيات جديدة، وتوفير التعليم والتوعية اللازمة للمجتمع، وتقديم الحلول المستدامة ودعم المبادرات البيئية التي تسهم في تحسين جودة الحياة للجميع.
بدوره أشاد المهندس جبر، بالتعاون المثمر بين الجمعية الأردنية لمكافحة التصحر وتنمية البادية وبين جامعة عجلون الوطنية في عقد هذه الفعالية، وباهتمام الجامعة بكل مكوناتها بظاهرة التغير المناخي والتنمية المستدامة، مؤكداً على ريادة الجامعة في هذا المجال، عبر برامجها الأكاديمية ونشاطاتها المختلفة للمساهمة في تخريج جيلٍ جديد على درجة عالية من الوعي العلمي والفكري والبيئي.
وقال جبر إن ظاهرة التصحر تشكل أكبر تهديد تواجهه البشرية، من خلال تقويضها لخصوبة الأراضي، مما يسبب الخسائر فادحة في الإنتاجية، ويسهم في اختلال موازين الأمن الغذائي والتسبب بالمجاعة والفقر، بالإضافة إلى التوترات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، مما يؤدي إلى نشوب النزاعات والحروب.
وفي نهاية حفل الافتتاح الذي أداره عضو مجلس الجمعية المهندس إسلام المغايرة، تم تبادل الدروع والهدايا التذكارية بين الجانبين، وبدأت فعاليات الجلسة العلمية بمجموعة من المحاضرات ترأسها عميد كلية الزراعة في الجامعة الدكتور إبراهيم الطاهات، بعنوان” التغير المناخي ودور منظمات المجتمع المدني في المحافظة على الأرض من التصحر والجفاف وتحقيق الأمن الغذائي.
وقدم المحاضرات العلمية مجموعة من الخبراء والمختصين وهم : خبير التخطيط الإستراتيجي وإدارة المخاطر الزراعية الدكتور محمد العوايدة، ومدير مركز بحوث المياه والبيئة- عميد كلية الهندسة في جامعة عجلون الوطنية الدكتور زياد الشبول، ورئيس جمعية الأرض والإنسان لدعم التنمية الدكتور زياد العلاونة، ومن جامعة العلوم والتكنولوجيا الأستاذ الدكتور محمد العجلوني، وعضو مجلس الجمعية المهندس إسلام المغايرة، وعضو الجمعية من الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فاخر العكور.

شاهد المزيد

الاخبار

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الأعمال في جامعة عجلون الوطنية‎

نوقشت اليوم في كلية الأعمال في جامعة عجلون ‎الوطنية رسالة ماجستير بعنوان “ دور القيادة الاحترافية في تعزيز قدرات العاملين في الجامعات الخاصة”، للطالب هشام فواز القضاه وبإشراف رئيسي للدكتور هشام شطناوي، والدكتور امجد طويقات مناقشاً داخلياً، والدكتورة هبة مخامرة

الاخبار

رئيس جامعة عجلون الوطنية يتفقد سير الامتحانات النهائية

تفقد رئيس جامعة عجلون الوطنية الأستاذ الدكتور فراس الهناندة اليوم السبت سير عملية الإمتحانات النهائية للفصل الدراسي الصيفي من العام ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ في عدد من القاعات الصفية بمختلف كليات الجامعة واطلع الهناندة خلال الجولة على الإجراءات التي تم اتخاذها